ديسمبر 1, 2022

الفارسبورت – منتظر فرج الله

الثقافة الكروية داخل أرضية الملعب عندما نريد أن نتحدث عن هذا الموضوع يجب أن يكون هناك مثال واقعي.

المتابع الرياضي قد يتفق على أن هذا المفهوم الواقعي هو موجود في الفرق الأوربية بشكل عام وعند فريق ريال مدريد بشكل خاص فأن المثال الذي نتحدث عنه هو ريال مدريد في جميع المباريات تشاهد أن الفريق يلعب بأسلوب لا يمكن أن يتكهن أحد بنتيجة المباراة او أن الفريق قد سلم المباراة ومجرياتها للفريق المنافس حيث انه يمكنه ان يتحكم بالأمور بشكل مثالي ويمكن له أن يخطف المباراة في آخر لحظة من المباراة وهذه الثقافة التي يمتلكها تجعله يتفوق على منافسيه وعلى الفرق الاخرى ولعل هذا الأمر واضح للجميع.

نحن لدينا حالات ثقافية كروية تحتاج إلى مراجعة وعمل فكري لتغييرها نحو التطور الثقافي.

الحالة الأولى هي الاستحالة الأولى وهي حالة سلبية تحدث في الفرق المحلية من خلال الشعور باليأس لتحقيق الفوز فيبادر الفريق بأكمله بالاستسلام وتسليم المباراة منذ بدايتها للمنافس.

الحالة الثانية هي الصعوبة وهي حالة سلبية ايضاً تحدث في بعض الفرق التي تخوض مباريات مع فرق أقوى منها فيشعر الفريق بأكمله بأنه صعب تحقيق الفوز في المباراة فتجد أن الفريق يقاوم لنصف ساعة أو شوط ومن ثم ينهار ويستسلم أمام المنافس الذي يستغل الحالة النفسية السلبية ويحقق الفوز بكل سهولة.

الحالة الثالثة وهي الوسطية وهي حالة سلبية يمر فيها الفريق يخفق من خلالها في المباراة وعدم تحقيق الفوز بسبب الضغط النفسي الذي يتعرض له اللاعبين من خلال شعورهم بأن الفريق المنافس سيحقق الفوز لامتلاكه الأدوات الجيدة وعدم قدرة اللاعبين على مجاراة الفريق نظراً للمهارات الفردية والجماعية لديهم وبهذا تجد الفريق ينهار في آخر ربع ساعة او نصف ساعة من المباراة بعد أن يفقد اللاعبين قوتهم البدنية والفكرية والنفسية فيها.

هذه الحالات موجودة في الفرق المحلية بسبب ثقافة التدريب الذي لم يكن مؤثراً في اللاعبين ومن خلال عدم الاعتماد على التطوير الفكري الرياضي والذي يكون الثقافة الرياضية داخل أرضية الملعب.

الفرق الألمانية والإنجليزية والاسبانية والايطالية توجد لديها هذه الثقافة لكن ليست عن جميع الفرق فقط التي تعتمد على مدرب يعمل على تطوير فكر اللاعبين وذهنيتهم بشكل جيد ومميز.

ريال مدريد في السنوات الاخيرة اشتهر بأنه يحسم المباراة في الأوقات الاخيرة من المباريات وهذا الامر يجعلهم دائماً مرشحين للألقاب بسبب عقلية المدرب واللاعب الذي تميز في هذا الجانب على الفرق الاخرى ولأنهم يمتلكون ثقافة كروية داخل أرضية الملعب بشكل مميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *