ديسمبر 1, 2022

 

بقلم : خليفة البلوشي

سلطنة عمان الحبيبة تزخر بالعديد من المناطق السياحية والأماكن التراثية الجميلة الخالدة ذات العراقة الأصيلة .. أيادي عمانية شيدة ورسخت تراث يفوح عبقه وشذاه حتى اللحظة .. وحكايتي في هذا المقال عن أحد الحصون بولايتي العريقة .. هذا الحصن يقع في حلة الحصن بولاية الخابورة وهي ولاية ساحلية بشمال الباطنة ، وتبعد عن محافظة مسقط حوالي ١٧٠ كيلومتر تقريباً ، وولايات السويق وصحم لها جارات .

حصن الخابورة له إطلالة إستراتيجية جميلة وساحرة على ساحل عمان يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر الميلادي ، وأركانه ومرافقه مشيدة بالطوب ( الطيني ) ويبلغ طول الحصن ٥٣ متراً وعرضه ٢٤ متراً .

وتحيط به أسوار عالية وبرجان أحدهما دائري الشكل والثاني على شكل مستطيل ( برجان يعطيان إنطباع وروعة الهندسة المعمارية العمانية القديمة من أول نظرة ) .

ويتكون الحصن من عدة غرف ، فهناك غرفة للزوار والإجتماعات ، وغرفة لتخزين الأسلحة التقليدية والمواد الغذائية ، وغرفتين لسكن الوالي ، وغرفة للحراس ، كما يوجد عدد ( ٢ ) بئر ماء . وكان يستخدم الحصن كمقر للحكم وإدارة شؤون الولاية نظراً لموقعه الاستراتيجي ، ويقع المدخل الرئيسي للحصن في الناحية الشمالية مقابل للبحر وأمامه مدفعان تقليديان أعطت رونقاً وشموخاً وهيبة للمكان ، وقد قامت الوزارة المعنية بترميم حصن الخابورة لدوام هيبته والحفاظ على تراث الأجداد وما سطروه من شواهد تراثية إسلامية وأمجاد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *