Home » التحليل الموضوعي والتحليل الكلاسيكي

التحليل الموضوعي والتحليل الكلاسيكي

منتظر فرج الله

التحليل الموضوعي يتحدث عن مواضيع مهمة جدا من خلال بيان حقيقة ما يجري في أرضية الملعب ويختلف عن الكلاسيكي الذي نشاهده دائما في أغلب برامجنا التلفزيونية والذي يتطرق للأمور السطحية او الكلام يكون عن تاريخ الفريق من دون الدخول في الامور المهمة الفنية والتكتيكية التي تكون ذات تأثير على نتائج المباريات.

التحليل الموضوعي مثلا يتحدث عن اللعب العشوائي فيبين السلبيات التي فيه ويتكلم عن الحلول لتلك السلبيات والأخطاء التي تتكرر في المباريات فاللعب العشوائي مثلا يشمل التشتيت للكرة بشكل بعيد عن التنظيم ويكون هدفه إبعاد الكرة عن المرمى فقط ومن دون الكلام عن سلبية هذا الموضوع التي احيانا تكون عكسية بسبب تنظيم وتركيز المنافسين على هذه الكرات.

مثلا العرضيات غير المركزة او اللعب الطويل غير المركز وما هي سلبياته او ايجابياته وكيفية تأثيره السلبي على الفريق والايجابي ايضا.

فهنا يكون التحليل موضوعي وكذلك بالإمكان أن يتم الحديث عن التكتيك والأسلوب المتبع كموضوع مهم وإظهار سلبيات الأسلوب والتكتيك المتبع من قبل المدرب وكذلك بيان ايجابياته لكي يعرف المتابع هذه الامور التي تجعله ذو عقلية متفتحة.

هذه الامور التي ذكرناها هي عكس التحليل الكلاسيكي الذي يتم تداول الحديث فيه عن تاريخ الناديين دون التطرق للأمور الفنية بشكل جيد لكي يعرف المتابع هل ما يحدث بين الفرق من نتائج هل هي طبيعية ام انها تكون مفاجأة لان هذا الفريق قدم مستوى متميز وأخفق مع ذلك الفريق الذي يعتبر فوزه مفاجئة.

فهنا يتم الحديث عن الأسلوب الذي لعب فيه هل انسجم مع التكتيك المتبع واستطاع أن يعطل مفاتيح لعب الفريق المنافس الاخر الذي يقدم مستويات طيبة ام أن الفوز جاء بضربة حظ من خلال كرة ثابته او ركلة جزاء.

ومن هنا نستطيع ان نحدد التحليل الموضوعي والتحليل الكلاسيكي وعلى أي نحو اعتمد المحلل في التحليل والعبارات التي يطرحها في البرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *