Home » دور الرياضة للوقاية من كورونا

دور الرياضة للوقاية من كورونا

(م.م. حيدر طالب جاسم) كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد

للتمارين الرياضية دور كبير وواضح للوقاية من فايروس كورونا المستجد (COVID – 19) وذلك كونها تزيد من إفراز مضاد الأكسدة “سوبر أكسيد ديسميوتاز” والذي بدوره يقي من أمراض الرئة الحادة، وزيادة مقاومة الجسم للأجسام الغريبة التي تهاجمه، وبالإضافة الى عمل الاجراءات الوقائية الاساسية لحماية الذات من التقاط عدوى كورونا المستجد، كالبقاء في المنزل، والحفاظ على مسافة (6 أقدام) على الأقل بينك وبين الأشخاص الآخرين عند الخروج من المنزل، وغسل اليدين، وتطهير الأسطح التي يتم لمسها بصفة متكررة.

وعند استعراض عدة دراسات حول هذا الموضوع، اقترح زهين يان، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية، الذي يدير مختبر فسيولوجيا التمارين الجزيئية في جامعة فيرجينيا، إضافة سلوك رئيسي آخر إلى قائمة الإجراءات الوقائية، وهي التمارين الرياضية، وذلك لفوائدها للرئتين والجهاز المناعي والمزاج.

وبحسب موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي، توصل الباحث إلى أن التمارين الرياضية تعزز إفراد مضاد الأكسدة “سوبر أكسيد ديسميوتاز” الذي يقي من أمراض الرئة الحادة.

وأشار “يان” إلى أن مضاد الأكسدة هذا يمكنه أن يقي من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة أو “ARDS”، التي تتسبب في وفاة 45% من الإصابات بكورونا المستجد.

واكد على أن الرياضة استراتيجية ممتازة لتجنب المضاعفات الخطيرة لـ”كوفيد-19″، حال الإصابة به. لافتا إلى أن الرياضة لها فوائد صحية عديدة على جميع اجهزة الجسم.

لذلك فأن ممارسة الرياضة تجنب أو على الأقل تقلل من خطورة متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، والتي تصاحب عادة الحالات الخطيرة المصابة بـ”كوفيد- 19“.

كما توصلت الدراسات الحديثة إلى أن الأيروبيكس هو أكثر التمارين الرياضية المحفزة لمضادات الأكسدة، فضلاً عن تدريبات الأوزان ورفع الأثقال، لأن اكتساب عضلات أكثر يؤدي إلى مزيد من إفراز مضاد الأكسدة، كما ان ممارسة الرياضة (30) دقيقة يوميا على الأقل كالجري بمعدل نبض (120 ضربة / دقيقة) او استعمال الدراجة الهوائية كون هذه التمارين تعمل ضمن النظام الأوكسيجيني للطاقة والذي بدوره يعمل على زيادة حجم القلب وتوسع الرئة وزيادة عمليات التبادل الغازي وايضا تعمل على تحفيز كريات الدم الحمراء والبيضاء وبالتالي ارتفاع نسبة المناعة داخل الجسم، أما الذين أصيبوا به بالفعل فعليهم التحرك بخفة وباعتدال، إذ إن البقاء فترة طويلة في السرير يمكن أن يفاقم عدوى الرئة، ويؤدي إلى تعقيدات مرضية أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *