Home » منظمة العفو الدولية تطالب الفيفا بالضغط على قطر

منظمة العفو الدولية تطالب الفيفا بالضغط على قطر

متابعات – الفارسبورت

دعت منظمة العفو الدولية الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) للضغط على قطر التي تستضيف مونديال 2022 من أجل تحسين أوضاع العمال الوافدين في البلاد.

وقالت المنظمة الاثنين، قبيل انطلاق تصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم ، إن قطر قامت بـ”إصلاحات إيجابية”، ومع ذلك، لا يتم تنفيذها بشكل صحيح في كثير من الأحيان.

وفي رسالة من أربع صفحات إلى جياني إنفانتينو رئيس الفيفا، طالبت العفو الدولية المنظمة باتخاذ “إجراءات عاجلة وملموسة” للضغط على قطر لتقديم برنامج لإصلاحات العمل قبل البطولة.

وبصفته منظم كأس العالم، فإن على الفيفا واجب الحد من الخطر على حقوق الإنسان، وفقا لمنظمة العفو الدولية.

وتعرضت قطر لانتقادات من جماعات حقوق الإنسان لعدة سنوات لكنها أجرت إصلاحات خففت على سبيل المثال من القواعد الصارمة المتعلقة بمغادرة البلاد. و أشادت منظمة العفو الدولية وجماعات العمل التابعة للأمم المتحدة بهذه الإصلاحات.

ودخل التشريع الذي يضح حدا أدنى للأجور حيز التنفيذ في قطر يوم السبت، كجزء من التغييرات الرئيسية في سوق العمل في الدولة الخليجية.

ووضعت قطر حدا أدنى للأجور شهريا يبلغ 1000 ريال قطري (حوالي 275 دولارا) لكل من القطريين والوافدين، لتصبح بذلك أول دولة في المنطقة تتبنى حدا أدنى غير تمييزي للأجور.

وبموجب التشريع، يجب على أصحاب العمل أيضا دفع بدلات للطعام والسكن على التوالي إذا لم يوفروها للعمال بشكل مباشر.

وقالت منظمة العفو الدولية إن كأس العالم لن تكون ممكنة بدون العمال الوافدين لأنهم يشكلون 95 % من القوة العاملة في قطر.

وكانت هناك دعوات للمقاطعة مؤخرًا لكن منظمة العفو قالت إنها تعارض هذه الدعوات لأن المقاطعة لن تؤدي إلا إلى تفاقم الوضع مرة أخرى.